| يا طير غني للحبيب محمد |
|
|
وإذا شذا شهر الربيع فزغردي |
| وإذا استوت أزهاره فلتنثري |
|
|
عطرا ومن نور المظلل أوقدي |
| وذري الشموع تنير كل دروبنا |
|
|
لا تطفئي شمعا لأكرم مولد |
| وذري الشموع تسيل كل دموعها |
|
|
حتى يُطلَّ الفجرُ فجرُ المَوْعد |
| كم طال شوقي والقصائدُ عُدّتي |
|
|
والدمع وردِيَ في المديح ومَوردي |
| أشْدولِطه في الشهور وإن أتى |
|
|
شهر الربيع يطيب فيه تغردي |
| وكذاك حال الطير ينشد دائما |
|
|
ويَخُصّ ُ بالحُلـْــِوالحبيبَ ويُفـْــِردِ |
| يشدوشتاءً ثم صيفاً إنمـــــــا |
|
|
يرنونشيده في الربيع الأسعد |
| فالطير مُلهـِمُ فطرتي ومُعَلـِّمي |
|
|
عِلمَ الشذى وأنا المتيم أقتدي |
| تلميذ طير والمنى كل المنى |
|
|
مِنْ حُلـَّةِ الأستاذ يومـاً أرتـَــدي |
| أقرضْنِي يا أستاذ من ريش الجنا |
|
|
ح سُويعة ً لأطير ولتقـْــِرضْ يَدي |
| أبدلني إسما دون إسْمِيَ في السّما |
|
|
واجعل جَوازيَ للعُبور تجَرّدي |
| واملأ حقيبة مَن قطعتَ ذراعَه |
|
|
بتــَـذلل ٍ فالـــذل خير تــــزود |
| لا زاد لي عند الشفيع سوى الذي |
|
|
علمتني في مدحه والمَنـْشَــد |
| فــاقطف لمولده الورود مودة |
|
|
أنت الذي بادَرْتَ بذرَ توددي |
| وامنح فؤادي من ثباتك إن رأى |
|
|
خير القباب فليس غيرك مُسْندي |
| علمتني حب الحبيب شفاهة ً |
|
|
فاكتبه لي عند الوصول لأهتدي |
| ناولني حرفا للتحية عنــده |
|
|
إني المُلعثم في الموالد فابتدي |
| ناولني من ساقيك طرف أنامل ٍ |
|
|
لأحط رحليَ في ربوع المرقــــــد |
| ناولني منقارا أذوق به الثرى |
|
|
وأعـــــود أنثره هدية أحمــــــد |
| ناولني قلبا لم يذق طعم الكرى |
|
|
ولـم يـزل في سربه ِ صافٍ نـَدِي |
| إني أتيت أبارك المولود فلـــ |
|
|
ــتسعف مرادي يا دليل ومقصدي |
| خير الوجود سبا القلوب فطر بنا |
|
|
نحوالمدينة طال فيها توجدي |